جدول تمارين لياقة بدنية للمبتدئين

0
51

جدول تمارين لياقة بدنية للمبتدئين

عادةً ما تكون بداية أي نظام رياضي محيرة ومليئة بالأسئلة، من أين سأبدأ؟ ما هي نوعية التمارين التي احتاجها؟ كم تستغرق مدة التمرين؟ كم هي مدة الأستراحة بين كل تمرين وغيره؟ هل يتوجب علي الذهاب للصالة الرياضية أم الإكتفاء بممارسة التمارين في المنزل؟ وللإجابة على تلك الأسئلة يجب تحديد خطة معينة ومدروسة بناءً على حالة الجسم الصحية وعلى حسب طبيعة الجسم ومدى تجمع الدهون فيه.

من أين سأبدأ؟

ويُفضل بالطبع البدء بوضع خطة مدروسة لنظام غذائي جيد يعتمد على تقليل النشويات والدهون وزيادة نسب البروتين والفيتامينات والألياف، مع تناول السوائل بكميات كبيرة، فالرياضة بالطبع بحاجة لنظام غذائي صحي للحصول على النتيجة المرغوبة في أسرع وقت ممكن.

وبالطبع الابتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين وتناول الوجبات السريعة والمياة الغازية وتناول الكحوليات وغيرها من العادات التي ستؤثر بالسلب على نتيجة التمارين وستقلل من استجابة الجسم للتغيير.

ما هي نوعية التمارين التي احتاجها؟

وفي وقتنا الحالي، اصبح هناك العديد من التمارين التي تختلف في تقنيات تنفيذها وتأثيرها على الجسم، وبالطبع يعد تنوع التمارين الرياضية أمراً ضرورياً نظراً لاختلاف اجسامنا في التكوين وسرعة الاستجابة للتغيير وايضاً اختلاف أماكن تمركز الدهون فيها.

وبذلك اصبح على كل مبتدئ أن يقوم بدراسة جسمه وتحديد أماكن تمركز الدهون فيه سواء البطن أو الارداف أو غيرها من الاماكن، ومن هنا يمكنه تحديد التمارين التي تستهدف تلك المناطق والبدء بها.

وعند الحصول على جسم متناسق خالي من تجمعات الدهون الضارة هنا يمكن البدء بتمارين نحت الجسم، للحصول على جسم صحي ومتناسق.

كم تستغرق مدة التمرين؟

إذا كنا في صدد الحديث عن المدة الكاملة لمجموعة التمرينات، فيُفضل بالنسبة للمبتدء البدء بنصف ساعة تمارين يومياُ ثلاث أيام في الأسبوع.

أما عن مدة التمرين الواحد فهو يختلف من تمرين للآخر، فمثلا تمرين المشي فيُفضل البدء بعشر دقائق، وزيادتها بالتدريج، وتمرين بلانك يُفضل البدء ب10 ثواني ثلاث مرات مع آخذ عشر ثواني راحة بين كل مرة والتي تليها.

يُفضل في بداية التمرين القيام بالإحماء، وأخذ استراحة عالأقل 10 ثواني بين كل تمرين والآخر.

هل يتوجب علي الذهاب للصالة الرياضية أم الإكتفاء بممارسة التمارين في المنزل؟

يُفضل في البداية الذهاب للصالات الرياضية ويتم التدريب بإشراف مدرب مختص، نظراً لاختلاف مدة كل تمرين عن الآخر واختلاف تقنيات اداء تلك التمارين، ولتجنب الأضرار الناتجة عن اداء التمارين بطريقة خاطئة.

نظام تمارين لياقة بدنية للمبتدئين:

  1. تحديد الهدف والتحلي بالصبر والمثابرة والاصرار على الوصول لهذا الهدف.
  2. تحديد نظام غذائي صحي.
  3. ممارسة تمرين العقلة: يستهدف هذا التمرين عضلات الكتف والبطن بالظهر بالإضافة لعضلات الفخذين، كما يعمل على تقوية قبضة اليدين، يتم البدء بست عدات ثلاث مرات يومياً مع وضع استراحة بين كل مرة والتي تليها.
  4. ممارسة تمرين الدراجة: يستهدف هذا التمرين عضلات القدم كلها بالإضافة لعضلات البطن، يمكن البدء بربع ساعة في اليوم ثم زيادة المدة بالتدريج.
  5. ممارسة تمرين الجري: من التمارين التي تستهدف عضلات الجسم السفلية بالإضافة لعضلة القلب وعضلات التنفس، وهي من تمارين الكارديو الأساسية في أي نظام تمريني. يتم البدء بعشر دقائق جري ثم زيادة المدرة بالتدريج.
  6. ممارسة تمارين الضغط: تعمل على منطقة البطن وعضلات الظهر والكتف ، وتستهدف الحصول على بطن مشدود بدون أي تجمع للدهون فيها. البدء بعشر عدات ثلاث مرات في اليوم وزيادة العدد تدريجياً.

من الجيد أن تقرر تغيير نمط حياتك للأفضل بممارسة الرياضة، فالرياضة ستؤثر بك تأثير رائع وملموس سواء في صحتك الجسدية أو النفسية. فهي دائماً خير صديق لك في طريقك للتغيير.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا